أعلان الهيدر

الرئيسية اسس ومعاير تصميم المستشفيات - بحث مستشفى عام (300 سرير

اسس ومعاير تصميم المستشفيات - بحث مستشفى عام (300 سرير



بحث مستشفى عام (300 سرير)

المقدمة:

يعرف المستشفى بأنه مكان تشخيص وعلاج المرضى أو الجرحى وإيوائهم أثناء فترة علاجهم والمستشفى يشبه آلة  متحركة شديدة التعقيد مليئة دائماً بالأنشطة المختلفة وتضج بالحركة وهذه الأنشطة لابد وأن تتم بأقصى سرعة وبأقصى كفاءه ممكنة .
ونظراً لما المستشفيات من أهمية كبيرة وتأثيراً مباشراً على السكان وحياتهم كونهما من المرافق الخدمية والأساسية والواجب  توفرها في المدن الكبرى والصغرى والتي تساهم إسهاما كبيراً في تخفيف المرض والمعاناة .
نجد أن كل الدول والمجتمعات تبذل مجهوداً كبيراً حتى تتوصل إلى تحقيق هذه الخدمة الأساسية والإنسانية والتي تبين ما مدى التحضر لأي مجتمع ومستوى هذه الخدمة تعطي مؤشرا هماً في توفير الراحة الصحية.
  • ويعود المؤرخون بظهور المستشفيات إلى الألفية الأولى قبل الميلاد في الشرق الأوسط وجنوب آسيا وبنيت بعض المستشفيات في اليونان وروما قبل الميلاد أيضاً .

نبذه تعريفيه عن المستشفيات:

المشافي أو المستشفيات هي منشآت تعالج وتعنى بالمرضى المصابين بالأمراض الحادة أو المزمنة ويمكن تمييزها حسب عدد الاختصاصات وحجم مختلف الفروع والتجهيزات العلاجية فيها.
-أنواع المستشفيات حسب الحجم:
-مستشفى يسع 50 سرير .   
-مستشفى يسع 50 إلى 150 سرير
-مستشفى يسع من 150 إلى 600 سرير.  
-مستشفى يسع من 600 إلى 1000 سرير.
-أنواع المستشفيات حسب النوع:
-المستشفيات العامه ( غير المتخصصة) .
-المستشفيات الخاصة أو المتخصصة .
- المستشفيات التعليمية أو الجامعية .
 -مستشفيات للمصابين بالحوادث) الطوارئ).


-أنواع المستشفيات حسب التخصصات:
أ‌- مستشفيات مكمله تحتوي أكثر من 120 سرير وتحتوي أقل تقدير إختصاصي رئيسي .
ب‌- مستشفيات تخصص رئيسي على اقل تقدير أكثر من 120 سرير تتضمن الطب العام والجراحة العامه .
ج -مستشفيات مركزيه تحتوي 200 سرير تتضمن الطب العام والجراحة العامه والإختصاصات الإضافيه : توليد ، عيون ، أنف وأذن وحنجره .
د - الجراحه العامه والجراحه النسائية والتوليد والأطفال والآشعه ، وإختصاصات أخرى مثل تخدير و أنف وأذن وحنجره وعيون .
هـ ‌- مستشفيات مركزيه أكثر من 650 سرير بنفس الإختصاصات السابقة بلإضافه إلى المسالك البولية والأمراض العصبية والتشريح والتحاليل الطبية .
و - مستشفيات كبرى تتضمن أكثر من 1000 سرير وكافة التخصصات .

-نطاق خدمة المستشفى :
1. المستشفى العام على مستوى المدينة يخدم من 4- 8 كم حول المستشفى .
2. المستشفى على مستوى إقليم المدينة يخدم من 20 30 كم حول المستشفى .
3. المستشفى التخصصي ونطاق الخدمة منه غير محدود .

اهميه المشروع:

  1. توفير الخدمات العلاجية ضمن منطقة تفتقر لوجود خدمات صحيةمتخصصة لعديد من الأمراض التي ينعدم وجود علاج لها فيالمستشفيات المحلية.
  2. توفير العلاج وبأسعار رمزية يساعد على تخفيض العبء والكلفة لدى المواطنين نتيجةً لتدهور الوضع الاقتصادي.
  3. يساهم إسهاما كبيراً في رفع المستوى العلمي والعملي لدى الأطباء الجدد وتدريبهم وزيادة خبرتهم.
  4. إعداد البحوث العلمية  والتجارب وإصدار النتائج المخبرية والطبية من خلال المختبرات ومراكز الأبحاث داخل المستشفى .
  5. لأن الدراسة البحثية للمشروع تسهم في إنتاج عمل معماري. مصمم على أساس محلول المشاكل بشكل جيد ومناسب.
  6. لمعرفة ما مدى ملائمة المشروع للاحتياجات الفردية والجماعية المطلوبة وبالتالي معرفة حجم المشروع.

اهداف المشروع :

-أهداف خاصة :
  1. المساهمة في إضافة علمية لدى الطالب لتصميم فراغات الأبنية الصحية وذلك بمعرفة المشاكل البيئية والاجتماعية والاقتصادية والتصميمية وعمل حلول وعلاج لكل من هذه المشاكل.
  2. جمع أكبر عدد ممكن من المعلومات النظرية والبحثية عن المدن الطبية وتحليل جميع عناصرها للوصول إلى تصميم محلول من الناحية الوظيفية وللوصول إلى ربط مناسب ما بين العلاقات الداخلية للعناصر داخل أو العلاقات الداخلية ما بين الفراغات داخل كتلة البناء نفسها.
  3. وباختصار فإنه من الممكن القول بأن المستشفيات مكونة من مجموعة من العناصر بعضها بسيط وبعضها الأخر معقد، لذلك فإن التخطيط والتقسيم المنظم يعمل على تسهيل عمل كل جزء من عناصر المستشفى دون أي خلل أو تشابك في مسارات الحركة.
-أهداف عامة :
  1. يقوم بالإسهام في تقديم خدمة مزدوجة ما بين الخدمات التعليمية للطلاب في كلية الطب من ناحية الجانب العلمي لديهم. وخدمة علاجية من ناحية أخرى تقدم للمرضى الوافدين إليه سواءً من داخل الكلية أو خارجها.
  2. يعتبر أيضا لبنة أوليه لعمل أبحاث طبية والتي يمكن من خلالها عمل جميع الدراسات العلمية لجميع الحالات المرضية وكيفية تطويرها.

دراسات الموقع
موقع المشروع :
-الدراسات البيئيه والمناخية:
1 - حركة الشمس ..
من خلال الدراسة لحركة الشمس في منطقة صنعاء التي يقع فيها موقع المشروع نلاحظ خطوط حركة الشمس في كل من الشتاء والصيف كالتالي ..
صيفاً : تتجه خطوط حركة الشمس من الشرق إلى الغرب عن طريق الجنوب بزاوية ميل حوالي 45ْ ونلاحظ من خلال خطوط الحركة طول اليوم في الصيف .
شتاءاً : تتحرك الشمس من الشرق إلى الغرب عن طريق الشمال بزاوية ميل 98ْ تقريباً ونلاحظ أيضاً قصر اليوم في الشتاء .06.jpg

2 - درجة الحرارة ..
يعتبر المناخ في صنعاء معتدل والشمس مشرفة طوال العام ، حيث تقع صنعاء على خط طول 44.12 سرقاً ، وخط عرض 15.12 شمالاً ، فتتجاوز الشمس هذا الخط نحو الجنوب لتتعامد على مدار الجدي في ( 21 ) ديسمبر وتعود نحو الشمال ، ولذلك تكون الواجهة الجنوبية معرضة للشمس طوال النهار مما يجعلها أكثر دفئاً في الشتاء ، أما الواجهة الشمالية فتكون باردة ، وعند رحلة الشمس للتعامد مع مدار السرطان في ( 21 ) يونيه والعودة نحو الجنوب ، فالواجهة الشمالية تكون مشمسة نسبياً ، أما الواجهة الجنوبية فتكون مظللة وباردة في فترة الصيف ، علماً بأن الواجهتين الشرقية والغربية معرضة للشمس طوال العام .

الفصل
درجة الحرارة الكبرى
درجة الحرارة الصغرى
الفرق الحراري
صيفاً
30ْ م
12ْ م
17ْ م
شتاءً
22ْ م
صفرْ م
22ْ م




3 - الرياح ..
من خلال إطلاعنا على درجة الحرارة لمدينة صنعاء وجدنا أن الرياح الشمالية هي الرياح السائدة حيث أنها تعتبر رياح ضارة ( باردة ) ، وأن الرياح الجنوبية الموسمية هي الرياح الهادئة وخاصة في فصل الصيف ومن خلال الرسم البياني نلاحظ أن سرعة الرياح في شهر ( 8 ) تصل إلى ( 40 ) عقدة في الساعة ، بينما في شهر ( 4 ) تصل إلى ( 20 ) عقدة في الساعة ، لذلك يجب مراعاتها في عملية التصميم وذلك في التوجيه والتسقيفات الخاصة بالمنشئ واختيار المواد العازلة ، أما في فصل الربيع فالرياح محملة بالرطوبة جنوبية وجنوبية غربية بشكل عام .


4 - معدل سقوط الأمطار ..

بما أن مناخ صنعاء حار ممطر صيفاً وجاف بارد شتاءاً فنلاحظ من الشكل البياني أن معدل سقوط الأمطار يختلف طول فصل الصيف ، فنجد أن معدل سقوط الأمطار في شهر ( 4 ) مثلاً يصـــل إلى ( 150 ملم ) بينما نجدها في شهر ( 7 ) تصل إلى ( 60 ملم ) ، لذلك يجب مراعاتها في عملية التصميم وذلك في عملية التسقيف واختيار المواد العازلة لتسرب المياه والرطوبة ، وأيضاً كيفية عملية تصريف مياه هذه الأمطار .
   

5 - الرطوبة النسبية ..
تختلف الرطوبة النسبية في مناخ مدينة صنعاء باختلاف ظروف المناخ الأخرى ( درجة الحرارة  – سرعة الرياح – سقوط الأمطار ) على طول أشهر العام حيث نجدها في شهر ( 1 ) تصــــل إلى ( 30% - 75% ) بينما نجدها في شهر ( 4 ) مثلاً تصل إلى ( 40% - 100% ) ، لذلك يجب مراعاتها عند التصميم وعمل كافة الاحتياطات اللازمة مثل طلى المواد المعدنية من المنشآت للوقاية من الصدأ ، أو استخدام مواد عازلة للرطوبة في الأرضيات والأسقف وجدران الأساس لمنع تسرب الرطوبة وأيضاً مراعاة عمل نوافذ كافية لإضاءة والتهوية لتقليل درجة الحرارة داخل المنشأ .

-طبوغرافيه الموقع:

من خلال دراسة طبوغرافية الموقع نلاحظ وجود اختلاف في مناسيب أرضية الوقع وبالذات في القطاع العمودي على خط الستين ( A  – A ) ، فنلاحظ انخفاض الأرض في البداية وارتفاعها عند أطراف الأرضية المحاذية لخط الستين بمنسوب يزيد عن الثلاثة أمتار ، أما في القطاع العرضي ( B – B ) فلا نلاحظ وجود ارتفاعات وانخفاضات كما هو الحال في القطاع الطولي .



  • حركه الشمس حول الموقع:
  • حركه الرياح حول الموقع:خريطة الموقعخريطة الموقع





  • الحركه حول الموقع
  • الضوضاء حول الموقعخريطة الموقع


خريطة الموقع



  • المداخل الى الموقع




خريطة الموقع

الطابع المعماري الخاص بمدينة صنعاء ..

تطورت مدينة صنعاء القديمة عبر الزمن بصورة تلقائية وتدريجية متماشية مع المتطلبات العامة والخاصة لسكانها ومدينة صنعاء مدينة إسلامية تحمل جميع خصائص المدينة الإسلامية في خصوصية متفردة ، وتعتبر جميع مبانيها ومساكنها وأسواقها ومساجدها مجموعة أثرية متماسكة ومتكاملة وتراث معماري أصيل ، كما تعتبر هذه المدينة أكمل نموذج لفن عمارة المرتفعات الجبلية اليمنية .

وينقسم الطابع المعماري في مدينة صنعاء إلى قسمين ..
أ  - طابع معماري قديم ( صنعاء القديمة ) .
ب -طابع معماري حديث .

C:\My Documents\WAHEED\بحوث\تحكم بيئي\الصور\21.jpg
منظر عام لمدينة صنعاء يوضح الطابع المعماري المحلي




مــواد البناء

مدينة صنعاء

الحجر والياجور والطين .
عدد الأدوار
من 2 – 6 طوابق .
الإفــــريز
يوجد في أعلى المبنى مبني من الياجور مغطى بالجص .
الفتــــحات
متعددة وكثيرة وهي تتضاعف صعوداً إلى أعلى في الطوابق وتكون مكونة من ثلاثة أجزاء ( إضاءة – تهوية – إضاءة وتهوية معاً ) .
الأبــــواب
مصنوعة من الخشب المحفور .
الألــــوان
اللون السائد هو البيج للحجار والأحمر للياجور .

..\بحث حضرموت\صنعاء.JPGالصور\12.jpg
عناصر العمارة اليمنية في مدينة صنعاء القديمة ..

1 – المدخل : يعتبر المدخل من أهم العناصر المعمارية في الواجهات الرئيسية وهو عبارة من فتحة عرضها 1.20 – 1.40 متر ، وارتفاعها حوالي 1.60 – 1.80 متر ويوجد أعلاها عقد مصنوع من الخشب .
2 – المشربيات : عبارة عن نوافذ بارزة عن الحوائط ومثبتة من الأسفل بكابولي وهذه المشربية غالباً تكون مصنوعة من مادة الخشب حيث تكون إمكانية الرؤيا فيها من الداخل إلى الخارج .
3 – الشاقوص : عبارة عن فتحة صغيرة لتهوية الغرف توجد في أعلى الغرفة لإخراج الهواء الفاسد والأدخنة من الغرف والذي يتجمع فيها عدد كبير من الناس في المناسبات .  

الفتحات ..
نجد في العمارة اليمنية أن الفتحات تختلف أشكالها وأحجامها في واجهات السكن فهي تتسع كلما زاد الارتفاع وذلك يعكس الوضعية المستخدمة لها وتترتب الفتحات على الواجهة بعلاقة انسجامية

C:\My Documents\WAHEED\بحوث\تحكم بيئي\الصور\M04.jpg
الطابع المعماري الحديث ..
ينقسم هذا الطابع إلى ..
1 – طابع معماري حديث منبثق من الطابع المعماري القديم بصورة مشوهة وغير مدروسة .
2 – طابع معماري حديث مستوحى من روح الطابع المعماري القديم .
3 – طابع معماري حديث لا يمت للطابع المعماري القديم بصلة .
وفيما يلي ملخص عن هذه الأقسام الثلاثة ..
1 – الطابع المعماري المعدل للطابع المعماري القديم والذي بدأ يشوه الطابع القديم حيث أصبح مجرد مباني حديثة المواد والهوية وقد تكون ذات تصاميم من دول أخرى وبعثرت فيها القمريات هنا وهناك لتعطي الإيحاء بالطابع المعماري اليمني فيأتي المبنى مشوه الهوية والطابع ، وهـذا النوع يمثل ظاهرة خطيرة تجتاح المعمار اليمني وتمحو هويته .
2 – الطابع المعماري الحديث والذي يعتبر تطوير للمعمار اليمني القديم بصورة مدروسة تعطي روح التراث بصورة بصرية ومعنوية مقنعة وهذا الاتجاه هو الاتجاه الصحيح لتطوير العمران مع الاحتفاظ بالهوية اليمنية .
3 الطابع المعماري الحديث-5المدينة الليبية3
الطابع المعماري الحديث-4

المعاييرالتخطيطيه
وخطوط الحركه في المستشفى
- أولاً : المعايير التخطيطية:

1- يفضل تعدد الطرق الموصلة للمستشفى وذلك لتجنب الازدحام وخصوصًا لسيارات الإسعاف .
2- أن بكون الموقع قريبًا من الخدمات العامة الأساسية مثل خطوط الكهرباء والهاتف والصرف الصحي .
3- شكل الأرض مستطيل بنسبة 2:1 أو 3:2 بحيث يكون الضلع الأكبر في اتجاه شرق- غرب أو شمال شرق – جنوب غرب
4- تبعد المستشفى 40م عن الطريق التابعة للمستشفى و80م  عن الطرق العامة للمستشفى .
5- يفضل اختيار الأماكن المرتفعة والخلوية لإنشاء المستشفيات .
6- أن يكون الموقع المنتقى نظيفًا بعيدًا عن مناطق الضباب والتلوث والروائح الكريهة وبعيدًا عن الضوضاء .
7- أن يكون الموقع على اتصال بشبكات الطرق الرئيسية ومحطات المواصلات العامة التي تعمل داخل نطاق المستشفى .
8-  توجيه مبنى المستشفى : يتحكم كلاً من الشمس والرياح في توجيه المستشفى ، فيوجه مبنى المستشفى باتجاه الرياح السائدة وذات الأثر الجيد في حين يكون المبنى موازيًا للرياح والغير مرغوب فيها .
9- هناك علاقة بين مساحة الأرض وعدد الأسرة في المستشفى ، حيث يخصص عادةً ما بين (120 – 125 ) م2 لكل سرير ، كما يخصص 10م2 لكل سرير من الحدائق .
10- مراعاة إمكانية التوسع المستقبلي .


توجيه المستشفى :
     أفضل توجيه بالنسبة لصالات الخدمة والمعالجة الشمال الشرقي إلى الشمال الغربي ، أما توجيه غرف المرضى فيكون جنوبيًا أو جنوبيًا غربيًا حيث تكون الشمس لطيفةً عند الصبح وتجمع الحرارة ضعيف ، مع توفير الشمس كما ان هناك عدد من الأقسام تحبذ وجود عددًا كافيًا من غرفها موجهًا نحو الشمال .

-خطوط الحركة في المستشفى
إن دراسة الحركة بالمستشفيات تدرس طبقًا للحاجة الحقيقية وتعتبر الأساس الأول في تصميم المستشفيات ، الحركة القصيرة تساعد على توفير الوقت والجهد للمتعاملين بالمستشفى سواءًا كانوا أطباء أو ممرضات أو مرضى أو عاملين كما أن فصل الحركة الغير متشابهة في تصميم المستشفيات بعد من أهم الأمور الواجب دراستها عند تصميم المستشفى ، فيجب فصل الأماكن المعقمة تعقيمًا تامًا عن المناطق التي لا تحتاج إلى درجة عالية من التعقيم .
غالبًا ما يكون للمستشفى عدة مداخل منفصلة لخطوط الحركة الرئيسية ،
والمداخل الأساسية للمستشفى هي :
    • مدخل المرضى الداخلين والزوار .
    • مدخل العيادات الخارجية .
    • مدخل الطوارئ والحوادث .
    • مدخل الخدمة .
    • مدخل المشرحة .
    ودراسة العلاقة بين هذه المداخل تعد الخطوة الأولى في تصميم المستشفيات ، حيث من الواجب ربط هذه
المداخل مع بعضها مع سهولة مراقبة الحركة فيها .


الإعتبارات المراعاة في المداخل :

يراعى وجود منحدر للمعاقين بطول المدخل .
    • أن يكون المدخل الرئيسي للمشاة والسيارات .
    • وجود غرف قطع التذاكر في منطقة خارج الاستقبال منعًا للازدحام في المستشفيات العامة الكبيرة .
    • أن يلحق بمدخل الطوارئ غرفة بمساحة  15م2 لفحص القادمين للإسعاف الأولي بالإضافة إلى حمام وغرفة انتظار ومكان حفظ نقالتين على الأقل ومخزن بياضات .
    • مدخل الخدمة يجب أن يكون متصلاً بساحة للتخديم لتفريغ احتياجات المطبخ والمغسلة والوقود وغيرها .
    • مدخل المشرحة يجب أن يكون بعيدً عن الأنظار الزوار والمرضى ومن الممكن أن يكون مفتوحًا على مساحة التخزين .

تصمم مسارات الحركة الأفقية ( الطرقات ) والرأسية ( المصاعد والسلالم ) بحيث تخدم كلاً من :
    • المرضى والنزلاء .
    • الأطباء والممرضين والفنيين .
    • المواد والأدوات الطبية المعقمة .
    • المواد الملوثة والغير نظيفة .
    • الملفات والتقارير الطبية .
    وتصمم مسارات الحركة الأفقية بحيث لا يتم الوصول لأي قسم عبر آخر منعًا لعرقلة سير العمل بالأقسام
المختلفة أو انتشار العدوى . وتصمم مسارات الحركة الأفقية بحيث تسمح بالامتداد المستقبلي للمستشفى بدون صعوبة .
كما يراعى عدم تقاطع ممرات سير المرضى المقيمين مع ممرات سير المرضى غير المقيمين بالمستشفى .
الطرقات :
يجب أن تكون مضاءة ومهواة ، كما يجب توفير نظام تأمين
ضد الحريق لأنها قد تكون أحد وسائل نقل النيران بالإضافة إلى أنها
طريق الهروب عند نشوب حريق ، ولهذا السبب يجب طلاء جدرانها
بمواد غير قابلة للاشتعال ، ويفضل تقسيم الطرقات كل 30م  بأبواب تغلق
تلقائيًا لمنع تسرب الدخان أو النيران عند نشوب حريق ، كما يفضل
عمل عزل صوتي لها ويكون ارتفاعها منخفضًا عن ارتفاع الغرف ،
كما يجب مراعاة اتساع الطرقة طبقًا لاستعمالها .
1- عرض ممرات مناطق العناية والتموين 2.20 متر .
2 - عرض ممرات مناطق المعالجة 2.50 متر .
3 - أمام المصاعد المتعددة الاستعمال     3.50 متر .
4 - الممرات الثانوية حيث حركة الأسرة قليلة أو معدومة 1.50 متر .






السلالم والمصاعد :
يجب أن تكون تكون السلالم والمصاعد مجمعة في مناطق بؤر الحركة بين أقسام المستشفى . كما يجب مراعاة الآتي :.
السلالم :
السلالم الرئيسية للزوار والطاقم والمرضى يجب أن تكون بالاتساع الكافي ولا يقل عن 1.5م وبأبعاد تحقق راحة مستعمليها في الصعود والهبوط وأفضلها هو أن تكون مسافات السلمة 30سم أفقيًا و15سم رأسيًا .
يجب تواجد سلالم الهروب والتي يجب أن تفتح على الهواء الخارجي وليست على مناور ، وأن تكون المسافات بينها تجعل مسافة الانتقال إليها لا تزيد عن 30م وأن يفتح الباب في نهاية الطرقة إلى داخل برج السلم وأن يفتح باب الهروب منها في الدور الأرضي إلى خارج برج السلم .


C:\My Documents\WAHEED\صور البرمجة\المعايير\ميول الدرج.jpg

المصاعد ..
توضع أماكن المصاعد المتعددة الاستعمالات في مركز عقدة الحركة بحيث تؤمن توزيعاً مستمراً لنقل الأشخاص وعربات الأدوية والغسيل والطعام وأسرة المرضى ، ويتم الفصل في استخدام المصاعد لأسباب صحية وفنية كما يكون المدخل إليها بخط مستقيم .
تتعلق أبعاد المصعد بطبيعة المادة المنقولة فيه ..
- سرير مع الأجهزة الملحقة به حجز ( 1.80 × 2.50 ) متر .
- عربات للطعام مع مرافق لكل عربة حجرة ( 2.50  × 2.80 ) متر .
- مصعد المستخدمين ، وللمرضى غير المقيمين في المشفى وللزوار : حجرة ( 0.90 × 1.20 ) متر ، حجرة ( 1.25 × 1.50 ) متر .
- يجب تواجد مصعد متعدد الاستعمالات لكل ( 100 ) سرير تقريباً أو على الأقل مصعدين لكل عقدة في الحركة  .
- كما يجب تواجد مصعدين صغيرين ( تحكم داخلي ) على الأقل لنقل الأجهزة .
C:\My Documents\WAHEED\صور البرمجة\المعايير\مسافات وابعاد.jpg

العناصر المكونة للمستشفى العام

   الأقسام الرئيسية بالمستشفى

1- العيادات الخارجية .
2- الصيدلية .
3- استقبال و الطوارئ .
4- الإدارة .
5- المعامل(المختبرات) .
6- الأشعة .
7- قسم العمليات .
8- قسم النساء والولادة .
9- قسم العناية المركزة .
10- التعقيم المركزي .
11- قسم المرضى الداخليين .
12- المطبخ .
13- المغسلة .
14- المخازن .
15- المشرحة .
16- الصيانة .
17- الخدمات الكهربائية .
18- خدمات التحكم، وانتظار السيارات .

   قسم العيادات الخارجية :
عناصر قسم العيادات الخارجية :
1)غرف الاستشارة وغرف الكشف وغرف العلاج.
2) منطقة انتظار المرضى .
3) غرف الطاقم وغرف المهمات الطبية .
ب- موقع قسم العيادات الخارجية :
1) يجب أن يكون قسم العيادات الخارجية قريبا جدا من المدخل الرئيسي للمستشفى .
2) يجب أن تكون العيادات الخارجية قريبه من الخدمات ألتشخيصيه الملحقة (المعامل والاشعه).
3) يجب أن تكون قريبه من الصيدلية .
4) يستحب أن تكون سهلة الوصول إليها من قسم العلاج الطبيعي .
جـ- مساحات عناصر قسم العيادات الخارجية :
  • غرف الاستشارة وغرف الكشف وغرف العلاج .
    يمكن للمهندس المعماري المخطط للمستشفى أن يتخذ أسلوبا من عدة أساليب لتصميم قسم العيادات الخارجية وهذه الأساليب هي كالتالي :

  • الخصوصيه للمريض واكبر قدر من المرونه للطاقم الطبي . وفي هذه الحالة فان مساحة العيادة الواحدة تختلف من تخصص طبي لتخصص آخر .
  • غرفة فحص واحده لكل غرفتي استشاره : وهذا الاسلوب يتطلب التنسيق الجيد بين الاطباء . هذا الأسلوب يتميز بأنه اقتصادي في تكلفة الإنشاء ولكنه ولكنه زمن الكشف بطيئا بالنسبة للمريض .
جـ- تجميع غرف فحص وعلاج عامه ( تستعمل لاي تخصص طبي ) في المركز وغرف الاستشاره كل في تخصصه في المحيط . هذا الأسلوب هو أكثر الأساليب اقتصادا ولكنه يسبب تداخل في خطوط الحركة للأطباء والمرضى ويؤدي إلى اقل قدر من الخصوصية للمريض .
وكمثال على الأسلوب قدر مساحة العيادات طبقا لتخصصها وقد تحتوي العيادة الواحدة على سرير كشف واحد أو أكثر، وطبقا لهذا التقدير فان مساحة العياده ككل ترواحت من 14.1الى 27.8م2 بينما ترواحت المساحه المخصصه لسرير الكشف من 14.1 الى 20.4م2 .
وكمثال على هذا الأسلوب قدر مساحة العيادات طبقا لتخصصها وطبقا لهذا التقدير فان مساحة غرفة الكشف يمكن أن تكون 8.7م2 بينما تراوحت مساحة غرف العلاج من 8.6 إلى 15.1م2 وتراوحت مساحة غرفة الاستشارة من 9.0 إلى 13.0م3 .
نماذج وأبعاد عيادات خارجية
العلاقات الوظيفية لقسم العيادات الخارجية   مساقط أفقية توضح أساليب مختلفة لتصميم أقسام العيادات الخارجية

مساحة منطقة الانتظار:
تتكون منطقة الانتظار من مساحة مخصصة لمقاعد انتظار المرضى , غرفة أو كنتر التسجيل , وغرفة السجلات الطبية . ويحسب عدد المقاعد المخصص للعيادة طبقاً للعدد المتوقع قدومه يومياً للكشف.
المساحة المخصصة للانتظار ب 20 مقعد للعيادة الواحدة بمساحة 1.25م2 للمقعد أي 25م2 للعيادة الواحدة.
مساحة غرفة الطاقم وغرف المهمات الطبية:
تحتاج العيادات الخارجية إلى الخدمات التالية: غرفة للطاقم (أطباء – تمريض) بدورات مياة للطاقم , غرفة للبياضات , وغرفة للتعقيم أو المهات الطبية المعقمة.
وتقدر مساحة هذه الخدمات بـ 25م2 للمستشفى 100 سرير و 40م2 للمستشفى 200 سرير بزيادة 15م2 لكل 100 سرير للمستشفى.
المساحة الإجمالية لقسم العيادات الخارجية تكون 350م2 في مستشفى 100 سرير و540م2 في مستشفى 200سرير.
فإن المساحة الإجمالية لقسم العيادات الخارجية تكون 345م2 في مستشفى 100 سرير و505م2 في مستشفى 200 سرير.
طبقاً للحسابات التقديرية لكل عنصر من عناصر العيادات الخارجية السابق ذكرها فان المساحة الإجمالية لقسم العيادات الخارجية تكون في حدود 300م2 في مستشفى 100 سرير وحوالي 600م2 في مستشفى 200 سرير.
المساحات الخاصه بالعيادات الخارجيه
العنصر أو الفراغ
العدد
المساحةللغرفةالواحدة
(مترمربع)
عددالاسرة
الباطنية
1
174
21
الجراحة
1
350
42
تناسلية وجلدية
1
75
9
نساء وولادة
1
133
16
اطفال
1
83
10
انف واذان وحنجرة
1
58
7
عظام
1
75
9
عيون
1
100
12
امراض مزمنة
18
17
2
صدارية
1
25
3
اسنان
1
91
11
المجموع

1181


علاقة العيادات الخارجية ببقية الأقسام

مخطط تحليلي يوضح العلاقات الوظيفية التي تكونها العيادات الخارجية مع بقية العناصر بالمستشفى












خطوات الحركة في العيادة الخارجية


قسم الحوادث والطوارئ والأسعاف:
يعتبر قسم الحوادث و الطواريء من أهم الأقسام العلاجية داخل اي مستشفى . فعند وصول المريض الى وحدة نشاط الطواريء يتم تقييم حالته و تحديد المطلوب لكل حالة و يجب ان توجد وحدة جراحة قريبة من قسم الطواريء و ذلك لضمان سرعة نقل المريض اليها، حيث يكون المريض في حالة تهدد حياته . كما ان المرضى المصابين بنوبات قلبية يجب ان يتلقوا اسعافا عاجلا على ايدي فريق اطباء قسم الطواريء، حيث ينقل المريض بعد مرور الازمة الى وحدة العناية المركزة المجاورة .وهنا شرح مفصل عن قسم الطوارى.

أ- عناصر قسم الطوارئ :
         يتكون قسم الطوارئ من :
          مدخل وانتظار        مكتب دخول وسجلات   غرف الطاقم الطبي
           غرف عمليات طوارئ (عمليات صغرى)      غرف ملاظة مرضى
            غرفة مهمات طبية        غرفة تعقيم فرعية
ب- موقع قسم الطوارئ:
  • قريباً جداً والدخول إليه مباشرة من الباب الخارجي للطوارئ.
  • قريباً جداً من قسم الأشعة.
  • قريب بحيث يمكن الوصول إليه بسهولة من الصيدلية والتعقيم المركزي والمعامل.
  • يمكن الوصول بسهولة منه إلى كل من العمليات الكبرى والولادة والقسم الداخلي ( وصول مباشر يباستخدام مصاعد وسلالم).
ج- مساحة قسم الطوارئ:
قسم طوارئ في مستشفى 100 سرير ومساحته تقريباً 100م2.
قسم طوارئ في مستشفى من 300سرير حيث تبلغ المساحة الإجمالية للقسم 350م2







العلاقةالوظيفية لقسمالطوارئ

المخطط التحليلي التالي يوضح تسلسل الوظائف داخل قسم الطواري:
المخطط التحليلي التالي يوضح الدراسة التحليلية لقسم الطواري


قسم العمليات:
المعايير التصميمية لقسم العمليات ..
في هذا القسم يجب الإقلال من مسارات الحركة الغريبة عنها قدر الإمكان كما يجب أن يراعى فيها أقصى مستوى من النظافة والتعقيم ويفضل أن يكون قسم العمليات في الطابق الأرضي لوجود احتمالات التوسع المستقبلي .

مكونات قسم العمليات ..
1 – صالة العمليات
2 – أماكن لمتابعة العمليات .
3 - حجرة التخدير .
4 – حجرة الغسيل والتعقيم .
5 – وحدة الإنعاش .
6 – حجرة تبديل الموظفين .
7 – حجرة المناظير .
8 – الحجرة المظلمة .

موقع قسم العمليات ..
يجب أن يتوافق مع النظام المتداول حتى يمكن نقل المرضى من الجراحة بدون السير خلال أماكن خدمات المستشفى الأخرى  كما أن موقعة يتأثر أيضاً بعلاقة وثيقة بثلاث خدمات أخرى بالمستشفى وهى قسم الأشعة والمعامل الطبية ومراكز الإمداد والتعقيم وهناك عامل أخر في موقع جناح الجراحة وهو التوسعات المستقبلية .

الاعتبارات التصميمية لقسم العمليات ..
1 – التوجيه المناسب له أن يكون بعيداً عن نشاط الخدمة ولا يكون ممراً للعناصر الأخرى بالمستشفى وأن تكون الحركة داخلة محدودة .
2 – أن يكون الوصول إلية سهلاً من مدخل المصابين بالحوادث عن طريق الإسعاف .
3 – أن يكون سهل الاتصال بمركز التعقيم المركزي وقسم الأشعة .
4 – يفضل اشتراك كل مجموعتي عمليات بأجهزة مشتركة .
5 – يكون تحت تأثير ضغط الهواء الموجب بحيث يتعرض الهواء للخروج وليس للدخول للغرفة لأن الهواء الداخلي معالج والخارجي لا .
6 – تعتمد غرف العمليات على الإضاءة الصناعية كلياً وكذلك التهوية تكون صناعية .
7 – يكون مجاوراً لجناح المصاعد ووحدة تمريض الجراحة .
8 – يحتوي جناح العمليات على قسمين منفصلين للجراحة النظيفة وغير النظيفة .
9 – يجب أن تكون جميع السطوح والمواد المستعملة في جناح العمليات قابلة للتنظيف بسهولة .
10 – يجن أن تكون محكمة الإغلاق وأن تكون الأرضية ثابتة ومعزولة كهربائياً .
11 – يلحق بكل غرفة عمليات غرفة تعقيم الأدوات الجراحية .
12 – تحدد عدد صالات العمليات بالنسبة لعدد الأسرة بالمستشفى .

عناصر قسم العمليات ..
1 – صالة العمليات والقسطرة ..
الأبعاد المثالية للصالة العمليات هي ( 5.50  × 6.50 ) متر وبمساحة 35 م2 ( 33 – 36 ) م2 وارتفاع الصالة لا يقل عن ( 3.20 ) متر لإمكانية تركيب وحدة إضاءة مركزية خاصة .
ويشتمل جناح العمليات على ثلاث مجموعات أساسية من الغرف المساعدة ..
أ – المنطقة المعقمة الملاصقة لغرف العمليات : وتشمل حيز صالة العمليات وحجرة التعقيم الجزئي ودخول الأطباء وغسل الأيادي للتطهير ، ولبس جبب الفريق الجراحي وحجرة التخدير وهي تتسم بالتعقيم التام .
ب – مطقة ذات درجة تعقيم أقل ( خط التعقيم ) : وهى توجد في خط التعقيم وتشمل استراحة الفريق الجراحي وحجرة ملابس الطاقم ومخزن المواد المعقمة ، حجرة الإنعاش والعناية المركزة  دخول الطاقم وتعتبر هذه المنطقة هي خط التعقيم الفاصل بين المنطقة المعقمة ومنطقة النظافة العامة .
ج – منطقة النظافة العامة : وتشمل حجرة أدوات النظافة ، مخزن غازات التخدير ، محطة الممرضات ، خروج نفايات العمليات وحيز انتظار المرضى .
2 – حجرة التخدير ..
ويجب أن تكون ملاصقة لصالة العمليات وتشرف عليها مباشرة بواسطة باب ذو درفتين ويجب توفير مخرج مستقل لخروج المريض من صالة العمليات وعدم استخدام حجرة التخدير ، وتتراوح مساحتها بين ( 13 – 15 ) م2 .
3 – حجرتا التعقيم والغسيل ..
- وهما حجرتان تتلاصقان مع حجرة العمليات إحـــــداهما للمعقمات ( حجرة التعقيم ) وأخرى للملوثات ( حجرة الغسيل ) ويجب الفصل بين حركتيهما .
- كلتا الحجرتين يجب أن تفتحا مباشرتاً على صالة العمليات من خلال مداخل مفتوحة دون أبواب لتفادي اختلاف درجة الحرارة عند فتح الأبواب .
-  تحتاج غرفة الغسيل لمساحة ( 15.60 ) م2 بأبعاد ( 5.2 × 3 ) متر أو مســاحة ( 19.8 ) م2 بأبعاد ( 6.60 × 3 )متر
4 – حجرة الإنعاش ( العناية المركزة ) ..
- وهي التي يتم بها أفاقة المرضى من المخدر بعد العملية وهى تحتل موقعاً متوسطاً بين صالة العمليات وعنبر نوم المرض .
- وتعتبر المساحة ( 9.18 ) م2 هي مساحة كافية للسرير الواحد في حجرة الإنعاش .
5 - حجرة نغير الملابس والراحة للفريق الجراحي ..
- وهي تعتبر حيزاً وسطاً لانتقال أفراد قسم العمليات من منطقة النظافة المعقمة بقسم العمليات .
- وتحتل مساحة ( 12 ) م2 للغرفة الواحدة .

6 – الحجرات التابعة للعمليات ..
وهي تشمل مخازن ، حجرات المكاتب للجراحين ، المهملات ومخزن الآلات والأجهزة الجراحية .
7 – قسم التعقيم والإمداد المركزي ..
وهو مخصص لتعقيم الفوط والقطن والشاش والبياضات وغيرها ، بإضافة لتعقيم الأدوات الخاصة بالعمليات .
عند اختيار موقع هذا القسم يجب مراعاة الأتي ..
أ – أن يكون قريباً من طرقات الخدمة بالمستشفى وكذلك من المخازن المركزية للإمداد بالخدمات الواردة من خارج المستشفى .
ب – أن يكون قريباً من مغاسل المستشفى .

شروط تصميمية خاصة بغرف النوم ..
1– عمق الغرف : وهو يعتمد على توزيع الأسرة ويتراوح من ( 2 – 6.50 ) متر أما إذا كانت أشعة النهار تدخل من الجانبين فيتراوح العمق من ( 7 – 9 ) متر
2 – القواطع : يكون سمك القواطع بين غرف المرضى ( 25 ) سم ، أما قواطع الفصل القابلة للفك فيكون سمكها ( 12) سم مع الأخذ بعين الاعتبار العزل الصوتي
3 – الأبواب : يجب أن تغلق بهدوء وإحكام على جوانبها الأربعة وتصنع عادتاً من الخشب ويتراوح عرض الباب بين ( 1.15 – 1.20 ) سم .
4 – الإضاءة الطبيعية : يجب أن تحصل غرفة المريض على ضوء طبيعي ، أما نوافذ غرف المرضى فيجب أن تحصل على عزل صوتي وحراري جيدين وأن تكون سهلة الحركة وتعطي تهــوية جيدة دون
تيارات هوائية كما يجب وضع واقيات للشمس من الجهة الخارجية للنافذة ويجب أن لا تقل مساحة الفتحات عن 20 % من مساحة السقف وبحد أدني ( 2 ) متر .
5 – منطقة الممرات للحركة الداخلية : وتتراوح المساحة المخصصة لها بين ( 20 – 40 % ) داخل وحدات التمريض ويراعى اتساع الممر بدرجة تسمح بمرور ودوران أسرة المــرضى بحيث لا تقل
مساحته عن ( 2.10 ) م2 ، وغالباً ما تجهز الممرات بدربذين من الجانبين لمساعدة المرضى على الحركة والانتقال .
6 – حجرات الخدمة لمنطقة العناية العادية ..
1– غرفة ممرضة بمساحة ( 6 ) م2 وتخصص للتجهيزات والأدوات المطلوبة .
2 – غرفة المهملات بمساحة ( 10 ) م2 .
3 – قاعة انتظار مساحتها ( 0.7 - 15 ) م2 لكل سرير مع وجود ركن للصالون .
    4 – حجرات الخدمة .
    5 – غرفة طبيب مساحتها ( 15 ) م2 .
    6 – مراحيض للعاملين والزوار .
    7 – حجرات خدمة لكل قسم .
جدول يوضح المساحات اللازمة لعناصر قسم العمليات
العنصر أو الفراغ
المساحة اللازمة للفراغ الواحد ( م2)
عدد الفراغات
المساحة الصافية
صالة عمليات نظيفة ومعقمة
36
4
144
حجرة التخدير وتجهيز المريض
18
6
108
حجرة الغسيل والتعقيم
18
6
108
حجرة خروج المريض
18
4
72
غرفة فحص وانتظار قبل التخدير
18
4
72
مخزن للأجهزة والمعدات
36
1
36
مكتب رئيس قسم العمليات مع الحمام
35
1
35
مكتب كبير للجراحين
30
1
30
غرفة استراحة ممرضات وخلع ملابس
35
1
35
غرفة استراحة الأطباء وخلع ملابس
30
1
30
الإنعاش والعناية المركزة
60
1
60
محطة ممرضات
12
1
8
حمامات معقمة  داخل القسم
16
4
32
صالة انتظار أهل المريض
9
2
9
الاستقبال
18
1
72
غرفة دخول الطبيب وغسيل الأيدي
18
4
72
غرفة التعقيم وارتداء الجبب
20
4
20
مخزن معقمات
20
1
30
المجموع


943
المعايير التصميمية لقسم الرقود ..

وهو القسم المخصص لإقامة المرضى الداخليين ويشكل ما لا يقل عن 40 % من حجم المبنى في التصميم ويجب أن يكون في موقع يسهل عملية التمريض كما أن يكون بعيداً عن حركات السير والمميزات الداخلية والخارجية .

مكونات وحدة التمريض ..
وحدات المعالجة والعناية وإقامة المرضى ..
أ – يجب أن يكون كلاً منها بنفس الحجم ويجب أن يوضع في الاعتبار احتمال التوسع كما يجب أن يكون استعمالها مرناً حسب درجة خطورة حالة المرضى وتنقسم إلى ..
وحدات العناية العادية .
وحدات العناية المركزة .
وحدات العناية الخاصة .
وفي المجمع الخاص لأمراض القلب والسرطان هناك وحدات رقود خاصة للعلاج الكيميائي للسرطان وأخرى خاصة لأمراض الدم ولزرع النخاع ومرضى جراحـــة وطب الأورام وأخيراً
بمرضى القلب .
ب – أن الفراغ الضروري لإيواء مريض واحد هو ( 2 × 1 ) م2 وتتوقف أبعاد الغرف على أعداد الأسرة وعلى موقع الحمام إذا كان على الجدار الخارجي أو على الجدار المطل على الممرات .      
ج – تضم منطقة إقامة المرضى ما يلي ..
1 – عرفة مفردة بمساحة ( 15 – 39 ) م2 .
2 – غرفة مزدوجة بمساحة ( 14.50 – 17.50 ) م2 .
3 – عنابر صغيرة تحتوي على ( 3 – 6 – 8 ) أسرة بمساحة ( 7.25 ) م2 لكل سرير داخل العنبر ، حيث أن هذه المساحة تكفي السرير مع كرسي ومنضدة بإضافة لفراغ يتسع لحــركة
( 3 – 4 ) أشخاص حول السرير دون تعارض مع السرير المجاور بإضافة لمساحة تقدر بـ ( 1.10 ) م2 لممر الحركة بين الأسرة من هــــذه نجد أن المساحة الإجمالية ( 8.30 ) م2
لكل سرير .
4 - استراحة المرضى بمساحة ( 15 ) م2 .
5 – دورات المياه والحمامات الملحقة لغرف المرضى وهي قد تخدم غرفة أو غرفتين أما العنابر الصغيرة فقد تزود بدورات مستقلة وهي تحوي ( بانيو ، مرحاض ، حوض ) والحد الأدنى لمقاسها
( 0.58 × 1.30 ) متر .

شروط تصميمية خاصة بغرف النوم ..
1 – عمق الغرف : وهو يعتمد على توزيع الأسرة ويتراوح من ( 2 – 6.50 ) متر أما إذا كانت أشعة النهار تدخل من الجانبين فيتراوح العمق من ( 7 – 9 ) متر .
2 – القواطع : يكون سمك القواطع بين غرف المرضى ( 25 ) سم ، أما قواطع الفصل القابلة للفك فيكون سمكها ( 12 ) سم مع الأخذ بعين الاعتبار العزل الصوتي .
3 – الأبواب : يجب أن تغلق بهدوء وإحكام على جوانبها الأربعة وتصنع عادتاً من الخشب ويتراوح عرض الباب بين ( 1.15 – 1.20 ) سم .
4 – الإضاءة الطبيعية : يجب أن تحصل غرفة المريض على ضوء طبيعي ، أما نوافذ غرف المرضى فيجب أن تحصل على عزل صوتي وحراري جيدين وأن تكون سهلة الحركة وتعطي تهــوية جيدة دون
تيارات هوائية كما يجب وضع واقيات للشمس من الجهة الخارجية للنافذة ويجب أن لا تقل مساحة الفتحات عن 20 % من مساحة السقف وبحد أدني ( 2 ) متر .
5 – منطقة الممرات للحركة الداخلية : وتتراوح المساحة المخصصة لها بين ( 20 – 40 % ) داخل وحدات التمريض ويراعى اتساع الممر بدرجة تسمح بمرور ودوران أسرة المــرضى بحيث لا تقل
مساحته عن ( 2.10 ) م2 ، وغالباً ما تجهز الممرات بدربذين من الجانبين لمساعدة المرضى على الحركة والانتقال .
6 – حجرات الخدمة لمنطقة العناية العادية ..
    1 – غرفة ممرضة بمساحة ( 6 ) م2 وتخصص للتجهيزات والأدوات المطلوبة .
    2 – غرفة المهملات بمساحة ( 10 ) م2 .
    3 – قاعة انتظار مساحتها ( 0.7 - 15 ) م2 لكل سرير مع وجود ركن للصالون .
    4 – حجرات الخدمة .
    5 – غرفة طبيب مساحتها ( 15 ) م2 .
    6 – مراحيض للعاملين والزوار .
    7 – حجرات خدمة لكل قسم .

امثله لعنابر وغرف نوم المرضى:

   قسم العناية المركزة :
قسم العناية المركزة مخصص لمرضى الحالات الحرجة الذين يحتاجون إلى الرعاية الطبية والمراقبة المستمرتين وإلى أجهزة وتجهيزات طبية عالية التخصص .
  • موقع قسم العناية المركزة:
مرضى العناية المركزة يأتون إليها من كل من : غرفة الإفاقة بقسم العمليات , ومن قسم استقبال الطوارئ ومن قسم الإقامة الداخلية ...وكذلك من الاستقبال العام بالمدخل الرئيسي للمستشفى وعلى ذلك فإن موقع قسم العناية المركزة يجب أن يكون :
    1. قريبا جدا من غرفة الإفاقة بقسم العمليات أو ملاصقا لقسم العمليات , وذلك نظرا الى توافر التحكم في تعقيم الهواء وكذلك توافر نفس التوصيلات الفنية من غازات طبية وهواء مضغوط  وخلافه , كما أن هذا القسم يحتاج الى نفس درجة الخصوصية والهدوء المتوافرين في قسم العمليات.
    2. سهل الوصول إليه وفي أقل وقت ممكن من قسم استقبال الطوارئ عن طريق مصعد يتسع لنقالات مرضى.
    3. سهل الوصول إليه وفي أقل وقت ممكن من مكتب الدخول بالاستقبال العام للمستشفى عن طريق مصعد يتسع لنقالات المرضى.
    4. سهل الوصول إليه وفي أقل وقت ممكن من قسم الإقامة الداخلية – خاصة قسم إقامة مرضى الصدر والقلب - عن طريق مصعد يتسع لنقالات المرضى .
    5. يمكن الوصول إليه بسهولة من المعامل وبن الدم .

  • حجم قسم العناية المركزة:
يجب أن يستوعب قسم العناية المركزة من1%إلى2% من عدد أسرة الإقامة الداخلية للمستشفى بحيث لا يقل عدد الأسرة في أي مستشفى عن 6 أسرة عناية مركزة .

العلاقات الوظيفية لارتباط قسم العناية المركزة بباقي المستشفى

  • قسم المعامل والمختبرات ..
إن لوظيفة الأساسية للمعمل هي إجراء الاختبارات والتحاليل الخاصة بالمريض ويعد الجزء المكمل للفحص. ويحتوي على عناصر وأقسام مختلفة كقسم التحليل الباثولوجي وقسم التحاليل الهيمابولوجي.

المعايير الأساسية الواجب اتباعها عند تصميم المعامل:-
  1. يجب أن تكون داخل قسم التشخيص والمعالجة.
  2. يجب ان تسمح بالتوسيع المستقبلي.
  3. يجب أن تكون هناك مساحة مفتوحة تسمح بتحريك القواطع الداخلية.
  4. يوجد بها غرفة غسيل وتعقيم.
  5. تحتوي على إدارة سكرتارية ومكتب صغير.
موقع قسم المعامل :
       يجب أن يكون موقع قسم المعامل بأي مستشفى بحيث يحقق الشروط الآتية :
  • قريبا جدا من كلا من قسم العيادات الخارجية وقسم الطوارئ.
  • سهل الوصول إليه من القسم الداخلي.
  • سهل الوصول إليه من قسم الجراحة والولادة.
  • يمكن الوصول إليه من المخازن المركزية للمستشفى.


- مساحة قسم المعامل :
يمكن حساب قسم المعامل بناءاً على حساب عدد التحاليل المعملية والتي يمكن حسابها بأنها تساوي 15% من عدد الفحوصات بالعيادات الخارجية .
كما يمكن أيضاً حساب عدد المعامل بناءاً على حجم المستشفى (عدد الأسرة )  كالتالي :
مساحة قسم المعامل تكون 25متر مربع في مستشفى 50 سرير
وحوالي 60 متر مربع في مستشفى 100 سرير
و103 متر مربع في مستشفى 200 سرير
و200متر مربع في مستشفى300 سرير

أمثلة قسم المعامل

جدول يوضح المساحات اللازمة لعناصر قسم المعامل والمختبرات :

العنصر أو الفراغ
عدد الفراغات
المساحة اللازمة (متر مربع )
مختبر البكتيريا والجراثيم
1
20
مختبر تحليل الدم والكيمياء الحيوية
1
25
مختبر تحليل البول والكيمياء الحيوية
1
25
مختبر الأنسجة العضوية
1
20
مختبر الكيماويات الحية
1
20
غرفة تعقيم الأنابيب
1
9
غرفة الطبيب المختص
1
15
بنك الدم
1
26
غرفة أخذ عينات الدم
1
9
غرفة فحص عامة
1
12
الاستقبال  و الانتظار
1
25
غرفة ضرب الإبر
1
9
غرفة الفنيين
1
20
دورات مياه
8
19.2
المجموع
21
154.2

قسم الاشعه
يقصد بقسم الأشعة القسم الذي يقدم خدمة الأشعة التشخيصية , وهو يختلف عن قسم العلاج بالأشعة حيث تعالج فيه بشكل أساسي أمراض الأورام ذلك بالرغم أن القسمين يمكن تواجدهما متجاوران في منطقة واحدة بالمستشفى.
موقع قسم الأشعة :
  • موقع قسم الأشعة في أي مستشفى يجب أن يحقق الشروط التالية :
  • قريب جداً من قسم الطوارئ والعيادات الخارجية .
  • سهل الوصول إليه من القسم الداخلي .
  • قريب من المصاعد المجهزة لنقل المرضى للقسم الداخلي .
  • لا يشترط أن يكون سهل الوصول إليه من قسمي العمليات الجراحية والولادة إلا أنه يجب أن يكون على اتصال رأسي معهم أي قريب من المصاعد الموصلة للقسمين .
  • يفضل لقسم الأشعة أن يكون بالدور الأرضي وذلك لسببين :
  • ضرورة قربه من قسم الاستقبال والعيادات واللذان يتواجدان في الدور الأرضي .
  • يفضل ألا يكون هناك غرف تحت المساحة التي يحتلها قسم الأشعة وذلك لاعتبارات حماية الأشخاص من أشعة اكس المتسربة
المعايير التصميمية لقسم الأشعة ..
يجب أن يقع قسم الأشعة في الدور الأول لتسهيل دخول المرضى الخارجين والداخلين ويفضل أن يكون قسم الأشعة قريباً من المصعد وأن يلاصق قسم المرضى الخارجين ويفل أن يكون قسم الأشعة في نهاية الجناح .
ويتكون قسم الأشعة من أقسام رئيسية تتفرع تحتها بقية الفروع وهي ..
1 – التشخيص بالتصوير الإشعاعي .
2 – العلاج الإشعاعي .
3 – الطب الإشعاعي .
4 – الأشعة المقطعية .
هذه الأقسام يمكن جمعها مع بعض أو يمكن أن تكون مفصولة .

الاعتبارات التي يجب مراعاتها في التصميم قسم الاشعه ..
1 – الشروط الفنية والقواعد الأمنية ضد الإشعاعات وفي حالة وجود غرف التصوير الإشعاعي تحت منسوب الأرض ويجب عمل الاحتياطات اللازمة لمقاومة الرطوبة .
2 – سهولة وصول المرضى المحمولين على أسرة إليها .
3 – يجب أن تكون مسارات المرضي مفصولة تماماً عن مسارات الفنيين .
4 – يجب أن تكون غرفة الأشعة مفصولة عن باقي أقسام المستشفى بألواح الرصاص أو معدن الباريوم .
5 – ارتفاع غرفة الأشعة يتراوح بين ( 4 – 5,5 ) متر وباب الغرفة يجب أن يتكون من ضلفتين .

جدول يوضح المساحات اللازمة لقسم الأشعة :
العنصر أو الفراغ
المساحة للغرفة الواحدة
(متر مربع)
عدد الفراغات
المساحة الصافية
(متر مربع )
الاستقبال والانتظار
16
1
16
غرفة أشعة اكس
30
1
30
غرفة الأشعة المقطعية
30
1
30
غرفة الأشعة المحورية
30
1
30
غرفة تحميض الأفلام
9
1
36
غرفة فرز الافلام
12
4
48
غرفة الاستنتاجات والمشاهدة
12
4
12
غرفة تسليم النتائج
12
1
24
غرفة تغيير الملابس
12
2
12
غرفة رئيس الأطباء
12
1
25
غرفة فنيي الأشعة
25
1
13
دورات مياه
1.6
8
13
غرفة فحص الصور الرطبة
20
1
20
المجموع


296

   قسم النساء والولادة :
ينقسم قسم النساء والولادة إلى جناحين هما :
  • جناح التوليد وعمليات النساء  
  • جناح الإقامة الداخلية لمريضات النساء والولادة
  1. موقع قسم النساء والولادة :  
  • يجب أن يكون الجناحين متجاورين أو أن يكون جناح التوليد وعمليات النساء في نهاية طرقة الإقامة الداخلية .
  • أحياناً يدمج قسم التوليد وعمليات النساء  مع قسم العمليات الجراحية بمعنى أن حالات الولادة التي تحتاج عمليات جراحية (قيصرية) وحالات عمليات جراحة النساء يتم إجراؤها بقسم العمليات الجراحية بينما حالات التوليد الطبيعية فقط هي التي تتم في غرفة توليد موجودة في جناح الإقامة الداخلية لمريضات النساء والتوليد .
ب- عناصر قسم النساء والولادة :
العناصر الرئيسية التي يجب توافرها في جناح التوليد وعمليات النساء هي :
  • غرف عمليات والدة يخدمها غرف تعقيم فرعي وغسيل أيدي جراحين .
  • غرف توليد طبيعي .
  • غرفة ما قبل الولادة (غرفة الطلق ) .
  • استراحات أطباء وممرضين .
  • غرفة أطفال مبسترين .
بينما يتكون جناح الإقامة الداخلية لمريضات النساء والولادة من نفس العناصر بالإضافة إلى تواجد أسرة الأطفال حديثي الولادة وإمكانية وجود غرفة حضانات أطفال مبسترين به .

  • خدمة الأطفال المولودين حديثاً :
  •         تلحق خدمة المولودين حديثاً بخدمة  الولادة ودار التوليد،
  •   
  • (وحدة الولادة لـ 1500 ولادة تقريباً كل عام )
  •        حضانة الأطفال حديثي الولادة
  •        غرف العزل
  •         خدمة الأطفال

183
جدول يبين المساحات اللازمة لقسم النساء والتوليد :

العنصر أو الفراغ
المساحة اللازمة للفراغ الواحد (متر مربع )
عدد الفراغات
المساحة الصافية (متر مربع )
صالة عمليات ولادة
35
3
105
صالة غسيل وتعقيم
18
3
54
صالة تخدير
18
3
54
غرفة تجهيز الطبيب
20
3
60
صالة ممرضات
25
1
25
صالات حضانة
35
2
70
حضانة المبسترين والخدج
20
2
40
غرفة المراقبة
12
2
24
استراحة أطباء
30
1
30
غرفة رئيس قسم الولادة
30
1
30
مختبر ومعمل
18
1
18
غرفة استشارات طبية  
20
1
20
مخزن أجهزة وعربات
12
1
12
مخزن خدمة الطفل (فوط , رضاعات , ... )
9
1
9
دورات مياه
3.2
4
12.8
المجموع


57908

الخدمات غير الطبية بالمستشفى
  تشتمل :
    -قسم التغذية    -المخازن العامة     -قسم الصيانة (الورش)     -خدمات التحكم والمراقبة .  
    -قسم خدمات الغرف( مغسله ،كي )   -خدمات الكهرباء       - انتظار السيارات (زوار ،طاقم ، إسعاف ).
قسم التغذية :
أ- مكوناته :
غرفة تخزين الطعام
مطبخ لطهي الطعام
مكان تجهيز وتوزيع الطعام
مكان لتغسل الأواني
مطعم للعاملين
غرفة لغسيل وتخزين عربات نقل الأطعمه


ب- موقع القسم :
بالدور الأرضي أو البدروم.
أن يكون متصلا بسهولة بقسم المرضى الداخليين عن طريق المصاعد .
يجب أن يفتتح مباشرة على مدخل الخدمة وفناء المخازن .
ج- المساحة :
تتناسب مساحة القسم مع العدد المتوقع للوجبات التي تجهز بالمستشفى ، وتختلف المساحة المناسبة لقسم التغذية اختلافا كبيرا طبقا لنظام توزيع المستشفى ، فهناك طريقتان : التخديم المركزي أو التخديم المجمع وبديهي أن الطريقة الثانية تحتاج مساحة أكبر لقسم التغذية فبينما تكون مساحة القسم من دون مطعم العاملين 195م2في مستشفى ل100سرير وتصل إلى 355م2 في مستشفى 200سرير

العلاقات الوظيفيه


جدول يوضح العناصر الريسية للمطبخ المركزي والمساحة اللازمة لكل عنصر
العنصر او الفراغ
المساحة م2
صالة الطبخ الرئيسية
120
فراغ صنع الخبز
24
غسيل الأواني الخفيفة
52
غسيل الأواني الثقيلة
60
الغسيل بالبخار
48
تفريغ العربات المتسخة
30
غسيل العربات وتعقيمها
40
موقف العربات النظيفة
40
صالة طعام خاصة
45
تحضير الخضروات والسلطات
24
تحضير اللحوم والأسماك
24
مكتب للمراقبة
16
النفايات الجافة
25
النفايات الرطبة
54
مخزن بارد
40
تحضير الفواكه
24
تحضير الألبان والأجبان
24
كفتريا الموظفين والعمال
40
استراحة العاملين
30
غرفة بواب المطبخ
12
حمامات عامة
19.2
المجموع
997.2



علاقه قسم الخدمات بباقي الاقسام في المستشفى



   قسم خدمات الغرف :
مكونات القسم :
ويتكون من :
-مكتب خدمة الغرف .   -غرفة البياضات النظيفة .  -مخزن ( مهمات المغسلة ، عربات نقل البياضات )
-غرفة البياضات المتسخة     -المغسلة      -غرفة ماكينات الحياكة وبياضات الملابس
ب- موقع القسم :
يكون الموقع بالدور الأرضي والبدروم .
يكون قريبا من المخازن .
يكون متصلا بسهولة بجميع الأقسام الطبية
يستحب أن يكون قريبا من غرف الغلايات – إن وجدت – للإقتصاد في الإمداد بالماء الساخن .
يجب عدم تواجد القسم أسفل المبنى الرئيسي للمستشفى لتفادي الضوضاء.
ج- المساحة :
تكون المساحةفي مستشفى 50سرير 150م2 ،وأن تكون 270م2 في مستشفى 200سرير ومساحة خدمات الغرف 100سرير ب110م2 وأن تكون 180م2 في مستشفى 200سرير .


   قسم الإدارة :
-العناصر المكونة للقسم:
ويتكون من :
  • صالة استقبال وانتظار الزوار.      -الصندوق والحسابات .
  • مكتب تسجيل الدخول                -شؤون الموظفين
  • السجلات الطبية                      -مدير المستشفى
  • رئيس هيئة التمريض .              -استراحة أطباء .

ب- موقع القسم :
يجب أن يكون قيبا من المدخل الرئيسي .
منطقة مكتب الدخول والصندوق والحسابات يقضل أن تكون مواجهة للمدخل وانتظار الزوار.
أكثر الأقسام أولوية في الوصول إليه من الإدارة هي القسم الداخلي للخدمات الطبية الملحقة والعيادات الخارجية .
ج- مساحة قسم الإدارة :
تكون في مستشفى 50سرير 214م2 وحوالي 363م2 في مستشفى 100سرير و567م2 في مستشفى 200سرير.



أقسام الإدارة :
الإدارة
عدد الفراغات
المساحة ب م2
الاستقبال والمحاسبة
1
25
المدير العام والسكرتارية
2
25
نائبي المدير العام
2
40
المدير المالي
1
20
كبير الأطباء
1
20
كبير الممرضين
1
20
غرفة الإجتماعات
1
20
غرفة المراسلين
1
40
الأرشيف المركزي
1
60
حمامات عامة (WC)
1
20
العلاقات العامة
1
25
المجموع

331



مواقف السيارات ..
1 – مواقف خاصة لزوار العيادات .
2 – مواقف خاصة لزوار العنابر .
3 – مواقف خاصة للإدارة .
4 – مواقف خاصة للأطباء والأساتذة .
5 – مواقف خاصة للخدمات .

C:\My Documents\WAHEED\صور البرمجة\المعايير\مواقف السيارات.jpg


الفرش

غرف المرضى .

توجد عدة نماذج لفرش


غرف المرضى

بما يتناسب مع حجم

المستشفى وهي كالتالي :





وحدات العناية


وحدات للعناية العادية (للأمراض السارية)




حدات المعالجة .

شعب العناية

تتألف بشكل عام من أربعة مجموعات من العناية تتلائم مع نوعين من الخدمة ومجمعة في مستوى واحد ولكل واحد منها اختصاصها.

ويكون استعمالها حسب الجنس ودرجة خطورة المرضى.

حجر الخدمة ب 30-40سرير وبشكل أقل لو حدات العناية المشددة .

أ- وحدات العناية العادية .    ب- وحدات العناية المشددة

ج- وحدات العناية الخاصة.




قسم الأشعة .

نماذج من الفرش

لقسم الأشعة .


مجموعة الغرف الرئيسية .

نماذج من الفرش لغرف العمليات .



الامثله المشابهه

مستشفى فايرنيز - ايطاليا

وهو مستشفى عام يستوعب 400سريراً. موزعاً على 25قسماً والأقسام الرئيسية فيه هي (الجراحة ، الطب العام ، الطب العلاجي، التوليد ، معالجة العقم، عمليات الجراحة القلبية …الخ).
وتتكون كتل المشروع من خمس كتل أساسية وهي:
1-    ابتدأ من القبو كخدمات والدور الأرضي إدارة وقسم لنقاهة طابعة المحاضرات.
2-    ابتدأ من القبو تخمات والطابق الأرضي كمدخل رئيسي مدخل إسعاف.
3-    ابتدأ من القبو كمدخل خدمة قسم المشرحة والدور الأرضي تحليل ونقل الدم.
4-    ابتدأَ من القبو كخدمات والدور الأرضي عيادات صحية وممرات وقسم الهدايا والمصلى ومخبر للتحاليل ومخابر في الدور الثاني توليد النساء في الدور الثالث وتسمر الكتل إلى الدور الرابع كصالات ولادة.

تحليل مساقط المستشفى .

ثث






يتألف من القبو من الأقسام الأساسية التالية:
1-    قسم الأشعة : ويتألف من غرف الأشعة حيث الحق بكل غرفة مكتب الطبيب والغرفة المظلمة والمشاجب اللازمة إضافة إلى الخدمات العامة كصالة الانتظار ودورات الحياة ويتصل هذا القسم شاقوليا مع قسم العيادات الخارجية من جهة ومع أقسام المستشفى.
2-    المشرحة : وتحتوي على صالة التشريح والبرادات للأرضية لحفظ الموتى مع غرفة غسل الأموات وتجهيزهم وصالة التعرف على الموتى من قبل أقاربهم إضافة إلى الخدمات الضرورية اللازمة.
3-    قسم الخدمة العامة : ويتألف من المطبخ المركزي مع مستودعات وصالات الطعام والخدمات الصحية إضافة إلى مصاعد التخديم اللازمة لنقل الطعام إلى الأجنحة المختلفة إضافة إلى قسم الغسيل المركزي وورشات الصيانة وأماكن تخزين الأدوية والصيدلية.
4-    قسم الخدمة الفنية: المقصود هنا مكان التدفئة المركزية ومحرق الفضلات ومنظم الكهرباء والمولد الاحتياطي.





مميزات المشروع
  • وضوح مداخل الأقسام والحركة الداخلية.
  • وضوح المدخل الرئيسي للمشروع وسيطرته .
  • الفصل شبه التام بين قسم العيادات الخارجية ومبنى المستشفى الرئيسي .

عيوب المشروع
  • عدم وجود ارتباط بين المستشفى وقسم الأشعة إلا عن طريق مبنى العيادات الخارجية .
  • الموقع المحوري لقسم العلاج الطبيعي والذي يعطيه أهمية وأولوية أكبر من باقي الأقسام .
  • عدم وجود قسم للتحليل في هذا الدور بالرغم من أهمية وجوده .  



الموقع العـام للمشـروع






هناك 3 تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.