أعلان الهيدر

الرئيسية النوافذ في المساكن

النوافذ في المساكن



النوافذ في المساكن




النوافذ

يعتبر الشباك عنصر أساسي في المسكن لأهميته في اضاءة وتهوية الفراغات المختلفه , وتختلف ابعاد الشبابيك من فراغ إلى اخر بأختلاف وظيفة الفراغ
ومع اختلاف احجام واشكال النوافذ من مسكن إلى آخر وذلك حسب التصميم المعماري ورؤية المصمم الا ان وظيفتها واحده وهي الإضاءة وكذلك التهوية في اغلب الحالات.
تعتبر الآضاءه أحدي الوسائل التي تساهم في تهيئه الأطار الصحى للأنسان. فبألاضاءة الصحيحة ، التى تفى بمتطلباته المختلفة تتحسن حالتة الصحية والنفسية ، فيرتفع مستوى أنتاجه .
والاضاءة ايضا أحدى وسائل التشكيل الفنى ، نستخدمها لاثراء الخيرات الداخلية والخارجية ، بالاضافة الى كل من وسائل التشكيل الاخرى من لون ومادة … الخ .

و إضافة شباك في المطبخ يوفر إضاءة طبيعية في ساعات النهار يزيد المطبخ شعور بالحيوية و النشاط .


يجب على المهندس المعمارى ادراك كيفيه الاستخدام الجيد والسليم للاضاءة الطبيعيه بحيث يخدم تصميماته المعماريه .
فعلى المهندس المعمارى :
دراسة حركة الشمس بعنايه على الوجهات واختلاف زوايا سقوطها باختلاف توجيه المبنى بالنسبه للوجهات الاصليه وعمل المعالجه الملائمه للوجهات تبعا لكمية الضوء المرغوب فيها بالداخل .
ويتضح ذلك من التطبيقات التاليه : 
• الوجهات البحريه نظرا لعدم وصول أشعة الشمس لها فى بلادنا فيمكن أن تكثر فيها المسطحات الزجاجية لدخول الضوء الطبيعى للحيزات الداخليه . 
• الوجهات الشرقية والغربية يلزمها كاسرات لاشعة الشمس رأسية الوضع ومنحرفة زاوية مدروسه إذا ما أريد حجب أشعة الشمس عن الدخول بالحيزات الداخلية . 
• الوجهات القبلية يلزمها كاسرات لأشعة الشمس افقية الوضع كذلك فلإن حرية المهندس المعمارى فى توزيع الضوء الطبيعى بالداخل تمتد لتشمل تلوين هذا الضوء من خلال الزجاج المعشق بالنوافذ فى هذة الحالة لايظهر الضوء كعنصر إظهارا حيويه الاشكال ولكن كعامل ابداع هو داخلى خاصة يتسم بالحيوية .





















http://www.look4design.co.uk/l4design/companies/dempseydyer/image5.jpg

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.